Les libertés individuelles au Maghreb – الحريات الفردية في المغارب, par Mohamed Sammouni

Les libertés individuelles au Maghreb – الحريات الفردية في المغارب

par Mohamed Sammouni

في حصة أوبن شباب لـ21 مارس 2020، سأتطرق لتجربة المرصد المغاربي للحريات، الذي يقوم بإنجاز مشروع « حرية »، الممول من قبل CFI والاتحاد الأوروبي، والذي يهم متابعة ورصد الحريات الفردية في كل من المغرب، الجزائر وتونس. 

مشروع « حرية » هو منصة رقمية خاص بتتبع انتهاكات الحرية الفردية، وخصوصا حرية المعتقد والضمير وحرية التوجه الجنسي، وذلك من خلال تتبع والتحقق من الانتهاكات المفترضة والتحقيق فيها، قبل صياغة تنبيهات Alertes بهذه الانتهاكات وإرسالها إلى المنظمات الحقوقية الدولية الشريكة مثل « هيومن رايتس ووتش » و « أمنستي » وأيضا إرسالها إلى الصحافة الدولية والمحلية في البلدان الثلاثة. 

أيضا نقوم في هذا المشروع بإجراء لقاءات مصورة مع المشتغلين على موضوع الحريات الفردية، الديناميات الاجتماعية، الجمعيات المدافعة عن الحريات الفردية وكذلك المفكرين والباحثين المهتمين بموضوع الحريات في كل من الجزائر، تونس، والمغرب، وذلك بهدف تسليط الضوء على واقع الحريات الفردية وإجراء جسر عبر هذه المنصة، بهدف خلق نوع من تبادل التجارب بين مختلف هذه المبادرات المشتغلة في الميدان. 

كذاك سأقوم في هذا اللقاء لمحاولة مقارنة واقع الحريات الفردية في البلدان الثلاثة المستهدفة في هذا المشروع، مع تبيان منهجية العمل المتبعة في المرصد الذي يهدف إلى صياغة تقرير شامل سنوي يهم الحريات الفردية، وكذلك إنتاج وسائل بيداغوجية تهم « التربية الجنسية »، مع التطرق لأهم المؤشرات التي ننوي الاعتماد عليها في إعداد مسودة « مؤشر الحريات الفردية » خاص بالدول المغاربية الثلاثة. 

Les avis des participants

« Une présentation parfaite, interactive, où tout le monde a eu l’occasion de participer. »

Les points clefs

  • L’approche méthodologique du terrain

Téléchargez le cours en arabe ici.

Téléchargez le cours en français ici.

Mohamed Sammouni

Mohamed Samouni est né en 1984. Il est chercheur en sociologie politique à la Faculté de Droit de Casablanca, spécialiste des logiques de la contestation au Maroc. Dans le cadre du second volet des États généraux de la culture au Maroc en 2016, il a réalisé pour le compte de l’association Racines une enquête sur les pratiques culturelles des Marocains, publiée sur www.pratiquesculturelles.ma. Il est l’auteur de أقنعة التطرف، منابع صناعة الراديكالية الدينية بالمغرب (Casablanca, En toutes lettres, coll. Enquêtes, 2017).

Close
Close